القدس العربي” تثير مسألة إعدام محمد سليمة ومكتب حقوق الإنسان يعبر عن الصدمة

القدس العربي” تثير مسألة إعدام محمد سليمة ومكتب حقوق الإنسان يعبر عن الصدمة

  • القدس العربي” تثير مسألة إعدام محمد سليمة ومكتب حقوق الإنسان يعبر عن الصدمة

فلسطيني قبل 2 سنة

“القدس العربي” تثير مسألة إعدام محمد سليمة ومكتب حقوق الإنسان يعبر عن الصدمة

نيويورك (الأمم المتحدة)-“القدس العربي”: في المؤتمر الصحفي اليومي للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجريك، أثارت “القدس العربي” مسألة إعدام الشاب محمد شوكت سليمة يوم السبت الماضي أمام باب العامود بطريقة ترتقي إلى مستوى جريمة حرب بعد أن كان قد أصيب ولم يعد يشكل خطرا على الجنود المسلحين. ” لقد اعتقل الجنديان اللذان أطلقا النار من مسافة الصفر ثم أطلق سراحهما بعد ساعات. ألا يعني هذا أن قوات الاحتلال تحمي هؤلاء القتلة وتتبنى جرائمهم؟”. وكان رد المتحدث دوجريك بأن لا علم لديه عن الحادث وأنه سيرد على السؤال.

وبعد أقل من ساعة، أرسل مكتب المتحدث الرسمي ل”القدس العربي” بيانا كان مكتب حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة قد أصدره حول هذه الجريمة جاء فيه”: ” لقد أصيب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالصدمة لما يبدو أنه إعدام خارج نطاق القضاء لمحمد شوكت سليمة السبت في منطقة باب العامود في القدس. ويُظهر مقطع فيديو السيد سليمة وهو يهاجم أحد المارة وضابط شرطة بسكين قبل إطلاق النار عليه وإخضاعه. وأثناء وجوده على الأرض وإصابته، أطلقت القوات الإسرائيلية النار على السيد سليمة مرتين، مما أدى إلى مقتله على ما يبدو”.
وأضاف البيان: “إن عمليات القتل خارج نطاق القانون مثل هذه هي نتيجة اللجوء المنتظم لاستخدام القوة المميتة من قبل أفراد أمن إسرائيليين مسلحين تسليحاً جيداً ومحميين حماية جيدةً ضد الفلسطينيين، وتتم في ظل افتقار شبه كامل لأي نوع من المساءلة عن قتل الفلسطينيين وإصابتهم على أيدي القوات الإسرائيلية. فهل ستكون هناك مساءلة في هذه الحالة؟ إن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يراقب هذه القضية بشكل أكبر”.

وكان الشاب محمد شوكت سليمة البالغ من العمر 25 عاما من بلدة سلفيت قد استشهد يوم السبت وتم تصوير إعدامه بطريقة متعمدة ترقى إلى جريمة حرب. وقد أكدت الرئاسة الفلسطينية هذه الحقيقة في بيان جاء فيه أن قتل الشاب سليمة وهو جريح هي جريمة حرب موثقة، داعية المجتمع الدولي، “إلى ضرورة التحرك فورا لوقف جرائم الاحتلال، وتوفير الحماية لأبناء شعبنا، وإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية”.
وقد أصدرت الجامعة العربية بيانا تدين في الجريمة النكراء حيث صرح الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين بالجامعة، سعيد أبو علي، في بيان صحفي أن الجريمة التي ارتكبت في وضح النهار بحق الشهيد سليمة تعد «جريمة ضد الإنسانية» وتلخص العقلية الإسرائيلية العدوانية والمتطرفة.
من جهة أخرى رحبت قوى صهيونية بالجريمة بمن فيهم رئيس الوزراء نفتالي بينيت، الذي علق على إعدام الشاب، قائلا “إن الجنود تصرفوا بحزم وسرعة في مواجهة شخص حاول قتل إسرائيلي، ويجب منحهم الدعم الكامل”.
وقال زعيم حزب “قوة يهودية”، ايتمار بن غبير، إن الفلسطيني خطير حتى لو كان مصابا، ويجب القضاء عليه لأنه قد يشكل تهديدا على من حوله. ووجه تحية للجنود الذين قاموا بعملية الإعدام. وقال عضو الكنيست آفي ماعوز من “الصهيونية الدينية”، إنه يبارك ما قام به الجنود، ويتبنى فعلهم، وما جرى هو استهداف لإسرائيلي يسير في “عاصمة إسرائيل”.
وقدم المفوض العام لشرطة الاحتلال، يعقوب شبتاي، الدعم الكامل للجنود منفذي عملية الإعدام، وقال “لقد علمتنا حادثة شالوم تشارلي وأحداث أخرى أنه يجب قتل الإرهابي، وهو بالضبط ما فعله جنود حرس الحدود اليوم برد سريع وحازم”.

 

التعليقات على خبر: القدس العربي” تثير مسألة إعدام محمد سليمة ومكتب حقوق الإنسان يعبر عن الصدمة

حمل التطبيق الأن